أنشطة المكتبة العامة

أولا:- أنشطة الأطفال

تخدم المكتبة المجتمع المحلي المحيط بها، وتحديداً الشباب. الهدف الرئيسي من أنشطة الأطفال هو استقطابهم ليصبحوا مستخدمين  دائمين للمكتبة و لتعزيز ميولهم القرائية وذلك باستخدام الأنشطة كنهج لتحقيق هذا الهدف ، وتحفيز الأطفال من خلال الموضوعات الترفيهية والفنية والتعليمية المثيرة للاهتمام.وقد تم تبني الوصف التالي للأنشطة الثقافية الموجهة إلى الأطفال :-

  1. النشء

تخدم المكتبة مجموعات من الشباب تبدأ من السنوات المتوسطة من (7 – 10 سنوات) والشباب من (11 – 15 سنة). كل مجموعة لها احتياجات فريدة تستجيب لها المكتبة.

1.1 – السنوات المتوسطة (7 – 10 سنوات)

  • خصائص المجموعة

تضم هذه الفئة العمرية الأطفال في سن المدرسة الابتدائية. يتعرفون على المكتبة من خلال توجيهات الوالدين، وزملاء المدارس والزيارات المدرسية. خلال هذه الفترة يصبح الطفل أكثر استقلالية ويواجه معرفة متزايدة بالتجارب الاجتماعية. يخضع الطفل لتعليم رسمي في المدرسة ويكتسب مجموعة واسعة من مهارات القراءة والكتابة الجديدة. هناك معلومات  جديدة يحتاجها النشء في هذه الفترة من حياته والتي يجب الاعتراف بها ايضاً.

  • أنوع الأنشطة

هناك أنشطة تلبي احتياجات الأطفال في هذا السن وغيرها من الأنشطة الموجهة للأعمار من 7 إلى 10 سنوات. إن عامل التعرف هو مستوى النشاط الذي تم إجراؤه ودرجته و التباين ما بين البساطة و التعقيد.

ومن الأنشطة نذكر:

– حكي القصص / السرد

– عروض مسرحية

– التلوين/ الرسم

– الحرف اليدوية المبتكرة

– ورش العمل الإبداعية

– نوادي الهوايات

– مسابقات في العلوم واللغة والفن …..

– المسرحيات الجماعية

– ألعاب الكمبيوتر

1.2 – الشباب من (11 – 15 سنة)

  • خصائص المجموعة

ينظر الشباب إلى أنفسهم على أنهم مختلفون عن السنوات المتوسطة بوصفهم أكثر استقلالية ولديهم إحساسات مختلفة و فهم أكبر للحياة الاجتماعية. و لديهم أيضا احتياجات مختلفة من المعلومات المرتبطة بالتعليم الرسمي والصحة والترفيه و الرياضة .كما أن هناك ثقافة المراهقات التي يمكن ملاحظتها و التي تتضح في الأزياء وتكنولوجيا الكمبيوتر و الهوايات والتسلية.

  • أنوع الأنشطة

– الأفلام / عروض الفيديو

– التمثيل الجماعي

– مسابقات في العلوم و اللغة و الفن

– الأداء المسرحي

– نوادي الهوايات

– النادي الأدبي

-الندوات

– ورش العمل الإبداعية

ثانياً:-  الرواد البالغين

يمكن تقسيم هذه الفئة إلى الشباب و كبار السن :-

1- الشباب (16 – 25 سنة)

  • خصائص المجموعة

طلاب المدارس الثانوية والتعليم الجامعي . أصبح التعليم الرسمي جزءًا مهمًا ومهيمنًا في حياتهم ، و تطوير الذات ، و الأعمال الوظيفية والعمل علي وجودهم يعد الأكثر أهمية وحيوية لهذه الفئة العمرية. هناك ميل لهذه الفئة العمرية لتركز في قراءاتهم على الموضوعات التعليمية ، وموضوعات الهواية و العديد من الموضوعات التي تجذب اهتمامهم . وقد تقلص نسبيًا دور المكتبة كمكان للأنشطة الثقافية و الترفيهيه و التسلية، نظرا ً لوجود تجمعات آخري بديلة تجذبهم .

2 – كبار السن (من 25 سنة و ما فوق)

  • خصائص المجموعة

تمثل هذه الفئة العمرية 25 ٪ من مستخدمي المكتبة العامة. يهتم البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 40 عامًا بشكل أساسي بالبناء الوظيفي والدراسات العليا، حيث يحضرون أنشطة المكتبة متى ارتبطت بطريقة أو بأخرى بتطويرهم الذاتي المتوقع.

كبار السن فوق 60سنة  لا يستخدمون المكتبة باستمرار، لذلك فهم ليسوا متواجدين بصفة دائمة في أنشطة المكتبة. تمثل هذه الفئة العمرية عدداً محدوداً من إجمالي وراد المكتبة وزوارها. فمتى  يزورون المكتبة يكون اهتمامهم الأول قراءة الصحف وأحيانا البحث في بعض المراجع.

  • أنوع الأنشطة

تقدم المكتبة عددًا من الأنشطة التي يمكن أن تجذب فئة كبار السن كجمهور أوسع للبالغين. تم تصميم الأنشطة العامة لهذه المجموعة لتلبية احتياجاتهم – معظمها تتمثل في المحاضرات والمعارض. تقام هذه الأنشطة في الطابق الأول من المكتبة المركزية ، كمنطقة معارض.

أنواع الأنشطة المقدمة هي:

– مناقشات حول الكتب والمؤلفين

– مناقشة مع المؤلفين والشعراء والمثقفين والشخصيات البارزة

– المعارض والعروض الفنية

– عرض تقديمي حول الموضوعات الجارية

– عرض فيديو / فيلم