المؤتمر السنوى لكلية السياحة والفنادق قسم الإرشاد السياحي

تحت رعاية

السيد الأستاذ الدكتور/ جمال سامي رئيس الجامعة

والسيد الاستاذ الدكتور/ هناء فايد عميد الكلية

و السيد الدكتور/ أحمد حمدين رئيس قسم الإرشاد السياحي

عقد  يوم الخميس الموافق 31-3-2022، قسم الارشاد السياحي، مؤتمره السنوي، بالمكتبة المركزية بالجامعة، في الفترة من الساعة 10 صباحًا، وحتى الساعة 2 ظهرًا، بحضور جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم، والهيئة المعاونة، والطلاب، اضافة إلي الخريجين المتميزين من ابناء القسم.

جاء المؤتمر فى جلستين، بواقع ساعتين لكل جلسة، أما الجلسة الاولي، فبدأت بكلمات موجزة لاعضاء القسم، ابدوا من خلالها سعادتهم بعقد المؤتمر للمرة الاولي بالقسم، لاسيما وان المؤتمر قد جاء بعد تنفيذ جميع فاعليات القسم، والتى كانت قد توقفت بسبب جائحة كورنا.

وفى اعقاب ذلك عرض د. احمد حمدين، رئيس القسم، بعض الانجازات التى حققها هذا العام؛ حيث ركز علي عدة نقاط:

  • القيام بعدة رحلات علمية يقودها اعضاء القسم فى القاهرة، والإسكندرية، والأقصر، وأسوان.
  • إقامة عدة ندوات بمشاركة قامات علمية على المستويين المحلي والدولي.
  • تعضيد القسم بمجموعة من أعضاء هيئة التدريس من كبريات الجامعات المصرية.
  • فتح قنوات اتصال بين القسم وبعض العلماء البارزين فى الخارج، لاسيما علم المصريات.
  • فتح باب الدراسات العليا فى مرحلتى الدبلومات والماجستير، بداية من العام القادم.

اما الجلسة الثانية: فجاءت على قسمين، الأول: بدأ بكلمة للدكتور موريس أبو السعد، مدير المكتبة المركزية للجامعة، ومن خلالها أكد على حرص الجامعة على تزويد المكتبة بأحدث الإصدارات بصفة دورية، وكذا الاشتراك في قواعد البيانات العالمية، كما استعرض كذلك ما تقدمه المكتبة من خدمات للسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، سواء ما يتعلق بنظام الاطلاع، أو التصوير، أو الاعارة.

تلي ذلك القاء د. أحمد حمدين ورقة بحثية، عرض من خلالها: أساسيات البحث في علم المصريات، ركز فيها على اهتمام كبريات الجامعات العالمية بعلم المصريات، والجديد في هذا العلم، وجهود العلماء المصريين والأجانب في هذا المجال، وكيفية اختيار نقطة للبحث، واخيرًا المدراس المختلفة في توثيق الحواشي وقائمة المصادر.

أما القسم الثاني من الجلسة، فتم فيه عرض نموذج تطبيقي لاحد مشاريع التخرج عن طريق أ. ملك خالد، كما تم عرض تجربة نجاح لأحد أبناء القسم من الخريجين المتميزين: أ. كريم حمد، المرشد السياحي باللغة الأسبانية، حيث قدم من خلالها نصائحه لزملائه الطلاب، كما وعد بتوفير فرص عمل للمتميزين من أبناء القسم، وفى النهاية قامت اسرة القسم بتكريم بعض الشخصيات المتميزة من ابناء القسم من المشتغلين بمهنة الإرشاد السياحي، والأكاديميين، أو المتميزين من الطلاب الحاليين.

Share this Post!

About the Author : Amin Mohamed


Send a Comment

Your email address will not be published.